الإمارات والسعودية تتصدران ساحة صفقات الاندماج والاستحواذ في الشرق الأوسط

مارس:2023م جاء في بيان نقلاً عن إرنست & يونج (EY)، في تقريرها المفصل عن صفقات الاندماج والاستحواذ بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والتي رصدت به نشاطاً غير مسبوق خلال عام 2022، لتسجيل 754 صفقة اندماج واستحواذ خلال العام، بيد أن عدد الصفقات في العام الماضي 2021 قد تجاوز الأرقام التقليدية التي كانت تسجلها عبر مدة من الزمن بين 500 الى 600 صفقة خلال العام، فبذلك قد حققت نمواً قدره 13% مقارنة مع العام الماضي 2021.


كما جاء ايضاً انه للزيادة في عدد صفقات الاندماج والاستحواذ أسباب عدة أهمها، تخفيف قيود السفر الحكومية لتعزيز ثقة المستثمرين، والإصلاحات التشريعية التي أنعشت الأعمال التجارية، وتحسين ظروف السوق وارتفاع أسعار النفط خلال السنوات الست الماضية، فقد استحوذت الصفقات المحلية على 51% من إجمالي حجم صفقات الاندماج والاستحواذ مع 388 صفقة، وعلى 34% من القيمة الإجمالية للصفقات مع 28.4 مليار دولار.


واحتلت الصفقات الصادرة المرتبة الأولى من حيث القيمة، مسجلةً 40.1 مليار دولار، في 201 صفقة، في حين بلغ عدد الصفقات الواردة 165 صفقة بقيمة إجمالية بلغت 14 مليار دولار. كما شهدت المنطقة 137 صفقة شاركت فيها جهات مرتبطة بالحكومات في عام 2022، وهو أعلى بنسبة 78% مقارنة بعام 2021، وأعلى رقم منذ عام 2017. واستحوذت هذه الصفقات على 49% من إجمالي قيمة الصفقات المعلن عنها، مع عائدات بلغت 40.3 مليار دولار.


أما على صعيد القطاعات، فقد استحوذ قطاع التكنولوجيا على 25% من إجمالي عدد الصفقات، ليعكس ذلك مواصلة منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تعزيز سهولة ممارسة الأعمال التجارية من خلال سن تشريعات ملائمة للصناعات، وخلق بيئة استثمارية مواتية، في سياق سعيها لتعزيز مكانتها كمركز للشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا. كما تبين محافظة اللإمارات العربية المتحدة على مركزها في صدارة قائمة البلدان الأكثر جذباً للصفقات و قائمة البلدان الأكثر تنفيذاً لها بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وجاءت المملكة العربية السعودية بالمركز الثاني بعدها في كلا القائمتين، واحتلت مصر وسلطنة عمان مكاناً في قائمة الدول الخمس الأكثر جذباً وتنفيذاً لصفقات الدمج والإستحواذ.
حيث سجلت الإمارات ثلاثة من أكبر صفقات الاندماج والاستحواذ في المنطقة، بقيادة مؤسسة "كيس دي ديبو إي بلاسمان دو كيبك الكندية، والتي استحوذت على 22% من ملكية شركة "موانئ دبي" العالمية في كلٍّ من المنطقة الحرة في جبل علي، ومجمع الصناعات الوطنية، وميناء جبل علي مقابل 5 مليار دولار.
وفي المرتبة الثانية جاءت صفقة استحواذ مؤسسة الإمارات للاتصالات والوحدة التابعة لها أطلس 2022 هولدنغز، على 9.8% من مجموعة فودافون مقابل 4.4 مليار دولار. ويليها استحواذ شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" على 24.9% من شركة النفط والغاز النمساوية "أو إم في" من صندوق ثروة سيادية محلي تابع لشركة مبادلة مقابل 4.1 مليار دولار.


كما جاء في التقرير، أن صفقة الاستحواذ المقترحة من صندوق الاستثمارات العامة على حصة 51% في شركة "توال" في السعودية تتماشى مع رؤية المملكة 2030، والتي تهدف إلى تقليل الاعتماد على قطاع النفط والغاز. وفي سياق متصل، كان استحواذ شركة الزيت العربية السعودية "أرامكو" على أعمال المنتجات العالمية لشركة "فالفولين" مقابل 2.7 مليار دولار بمثابة صفقة استراتيجية في قطاع النفط والغاز.


 


المصدر : العربية


أخر إصدار من مجلة الكون بيزنس
تويتر
LinkedIn
Poll

هل ترى أن التحول الرقمي يمكن أن يسهم في تحسين كفاءة أعمال الشركات؟

نعم

75%

لا

25%

نعم

لا

مع أم ضد التعليم عن بعد؟

نعم

67%

لا

33%

نعم

لا

Do you have iPhone 12

نعم

50%

لا

50%

نعم

لا

جميع الحقوق محفوظة للكون بزنس © 2023