الافتتاح الأسطوري لكأس العالم قطر 2022

أول كأس عالم عربي ... في التاريخ
الأحد 20 نوفمبر 2022
انطلق اليوم حفل افتتاح بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022 في ملعب البيت بالعاصمة الدوحة، حيث رحب أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بالجميع، قائلاً "لتكن أياماً ملهمة بالخير والأمل، وأهلاً وسهلاً بالعالم في دوحة الجميع". وذلك وسط مشاركة زعماء ورؤساء من دول مختلفة، وأضاف: "ما أجمل أن يضع الناس ما يفرقهم جانباً؛ لكي يحتفوا بتنوعهم وما يجمعهم، سنتابع ومعنا العالم هذا المهرجان الكروي الكبير للتواصل الحضاري". كما قال: "عملنا ومعنا كثيرون واستثمرنا في الخير للإنسانية جمعاء".
وقد بدأ الحفل بتلاوة آيات من القرآن الكريم وعدداً من العروض الثقافية والتراثية، حيث قدم الحفل النجم العالمي مورغان فريمان والبطل القطري غانم المفتاح وسط أجواء حماسية واحتفالية رائعة، بعد انتظار دام 12 عاماً، فاليوم قد حلّ لقطر وافتتحت كأس العالم لكرة القدم 2022، في استاد "البيت" بمدينة الخور الشمالية، الذي يبعد نحو 50 كيلومتراً شمال العاصمة الدوحة، والمستوحى من الخيمة التقليدية التي سكنها أهل البادية.
انقسمت فقرات الحفل إلى 7 لوحات تصويرية دمجت بين الثقافتين القطرية والعالمية، ودارت معظمها حول ثقافة البلاد وقيمها وأهمية احترام الآخر، وضرورة تغيير الصورة النمطية المغلوطة عن الوطن العربي، والتي يمكن تصحيحها عن طريق الحوار الذي تدعو إليه قطر في سياساتها دائماً.

أكد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، جياني إنفانتينو خلال مؤتمر صحفي ، أن هذه النسخة "ستكون الأفضل في التاريخ، فخوراً بكل من عمل جاهداً على إنجاح هذا الحدث الكروي العالمي فالجميع يتواجد في دولة قطر من أجل إنجاح كأس العالم".
وفي اطار سعى قطر والدول العربية، لتحسين صورة المسلمين وتعريف العالم بهم؛ لمواجهة حملات الإسلاموفوبيا التي انتشرت في العديد من الدول خلال السنوات الأخيرة الماضية، بذلت دولة قطر الكثير من الجهود بطرق شديدة الابداعية من خلال تقنيات ذكية وجداريات بكل اللغات تعمل على تعريف جماهير كأس العالم على الإسلام.
فقد وضعت بعض فنادق الدوحة "الباركود" في غرفها للتعريف بالإسلام بلغات عدة، حيث يذهب "الباركود" حين مسحه بكاميرا الهاتف، نحو صفحة تابعة لوزارة الأوقاف القطرية، وتبدو في الواجهة الأولى منها خيارات تتضمّن لغات مختلفة، وعند اختيار اللغة يظهر دليل تعريفي بالإسلام.
يحمل "الباركود" شعار مركز عبد الله بن زيد آل محمود الثقافي الإسلامي، التابع لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية، والذي أطلق مبادرة تهدف إلى تعريف جماهير كأس العالم 2022 بالإسلام، من خلال مواد دينية مترجمة بلغات عدة.

كما استهل الشاب القطري غانم المفتاح حفل افتتاح كأس العالم 2022 بتلاوة آية قرآنية، بعدما ظهر إلى جانب الممثل الأمريكي الشهير مورغان فريمان على أرض ملعب البيت، ففي الأيام الأولى من أبريل 2022، أعلنت اللجنة العليا لمونديال قطر تعيين المفتاح، سفيراً رسمياً للبطولة، التي تُقام للمرة الأولى في العالم العربي، ولم يخفِ المفتاح فرحته وفخره الشديدين بهذا الاختيار، وذلك بنشر تغريدة قصيرة على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر".
وكتب المفتاح: "إنه لشرف كبير لي أن أعلن أنه تم اختياري سفيراً رسمياً لبطولة كأس العالم فيفا 2022، وأتطلع إلى مشاركتكم معي الحماس والإثارة في طريقنا نحو البطولة".
كما نشر يومها مقطع فيديو ظهر فيه مع جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، وعلّق عليه: "شكراً لهذا التشريف والثقة، وشكراً للميدالية الذهبية التي منحتموني إياها، إنه لشرف عظيم أن أعمل إلى جانبكم".


أخر إصدار من مجلة الكون بيزنس
تويتر
LinkedIn
Poll

هل ترى أن التحول الرقمي يمكن أن يسهم في تحسين كفاءة أعمال الشركات؟

نعم

75%

لا

25%

نعم

لا

مع أم ضد التعليم عن بعد؟

نعم

67%

لا

33%

نعم

لا

Do you have iPhone 12

نعم

50%

لا

50%

نعم

لا

جميع الحقوق محفوظة للكون بزنس © 2023