تمكين المراه الاردنيه حسب الرؤى الملكية الاردنيه

بقلم: عبير الصلاحات

أهمية دور المرأة الحيوي في نهضة المجتمعات سواء كانت القديمة أو الحديثة، مشيرة إلى أن الإسلام أعطى للمرأة كرامتها ورفع من مكانتها في المُجتمع، في التعليم والعمل، وجعل منها عُنصرًا فعّالًا في المُجتمع.
المرأة تبوأت مكانة عظيمة في جميع المراكز الحيوية والقيادية في المجتمعات وكان لها الأثر الايجابي في التغيير في مختلف جوانب الحياة فحضورها اللافت في مختلف جوانب الحياة وإصرارها على الوقوف بجانب الرجل ومساندتها له دليل على كونها عنصرًا أساسيًا في إحداث عملية التغيير في المجتمع. بهدف تمكين المرأة لكي تكون قادرة على القيام بأدوارها بفاعلية وتميز في المجتع.
ونقف هنا علي أهمية الرؤية السياسية للدولة الاردنيه وإستراتجيتها إزاء المرأة . حيث أن المرأة أصبحت أكثر طموحاً نحو تحقيق الأهداف والانجازات والابتكارات، وأصبح للمرأة صوتاً فعال وقيادة في إدارة الشؤون النسائية في المجتمع، والمساهمة في قيادة البلاد إلى مستقبل أكثر ازدهارا وتطوراً.
وقالت الملكة خلال لقائها في العاصمة، عمّان، أكثر من 100 سيدة بمناسبة يوم المرأة العالمي، " إننا في الأردن حققنا مكاسب كبيرة للمرأة ولدينا نساء وصلن إلى مناصب قيادية في مجالات مختلفة، ورغم كل هذا تبقى مشاركة المرأة في المجتمع لا ترضي طموح جلالة الملك وطموحي للمرأة كما أنها لا ترضي طموح المرأة وتوقعاتها من نفسها".
وأضافت ما يجب أن يحدث التغيير هو البرامج الهادفة كالتي ينفذها ملتقى النساء العالمي فرع الأردن، معبرة عن شكرها لبرنامج مهارات القيادة والتعلم بالملازمة لأنه يعطي المرأة مهارات ودفعة لتغيير مسيرتها في العمل.
وهنا نتوقع مُستقبلاً مُزدهراً للحركةِ النسائيّةِ الأردنية، وتواترُ المكاسِب والإنجازاتِ التي تنهَضُ بواقِعِ المرأةِ الأردنية، ودمجِها بعمليّةِ التنميةِ الشاملة، وإيجاد توازنٍ حقيقيٍّ مَقبولٍ في الأدوارِ بينَ الرجلِ والمرأة، وتعزيزُ دورِ الجمعيّاتِ في تأهيلِ وتطويرِ المرأة الريفية، والمساعدة في إكمالِ تعليمها وتعيينِها، فلا أجِدُ أدنى شكِّ في تحقيقِ طفرةٍ إيجابيّةٍ قريبةٍ في موضوعِ توعيةِ النساءِ بالحقوق الأساسية المكفولةِ لهُنَّ ونيلِ حقوقهنَّ حسب المواثيقِا لدوليّةِ لحقوقِ الإنسان.
وان التحدّياتُ التي تواجِهُ الحركةَ النسائيّة في الأردن، لا تنفصِلُ عن التحدياتِ التي تواجِهُ المرأةَ العربية عموماً، نوعٌ يُؤثّرُ بالحياةِ اليوميةِ مُباشرةً؛ نتيجةَ العاداتِ والتقاليدِ المجتمعية، ونوعٌ عائد للتشريعاتِ والقوانينِ المعمُولِ بها.


أخر إصدار من مجلة الكون بيزنس
تويتر
LinkedIn
Poll

هل ترى أن التحول الرقمي يمكن أن يسهم في تحسين كفاءة أعمال الشركات؟

نعم

75%

لا

25%

نعم

لا

مع أم ضد التعليم عن بعد؟

نعم

67%

لا

33%

نعم

لا

Do you have iPhone 12

نعم

50%

لا

50%

نعم

لا

جميع الحقوق محفوظة للكون بزنس © 2023