دليلك نحو استثمار الأسهم

كلنا نسمع دائما بسوق الأسهم ونحلم باستثمار أموالنا فيه لما يعود به على المستثمرين بأرباح هائلة في أوقات زمنية قصيرة  ولكن عليك معرفة القاعدة الأساسية للدخول في هذا السوق إن أردت الحفاظ على أموالك وزيادتها لا العكس.
يمكن اختصار كل ما تحتاج معرفته في سوق الأسهم إلى ثلاث كلمات فقط هي قانون العرض والطلب، فإن أحسنت استعمال هذا القانون؛ توفّقت في زيادة أموالك وإن فشلت في ذلك؛ فلتلم نفسك على عدم المحافظة على القانون الأساسي لهذا العمل الواضح والصريح.
يعمل مبدأ العرض والطلب في السوق المالي كما تعمل جميع القوانين في السوق على شتى أنواعها فإن زاد العرض وقل الطلب على سلعة ما؛ ينخفض سعرها تلقائيا عما كانت عليه في السابق أما إن زاد الطلب عليها وانخفض العرض فيرتفع سعرها بشكل خيالي، بينما إن دخلت في حدود الندرة فحدّث ولا حرج عن سعرها، لأن سعرها سيتحدد وفقا للمزايدات عليها ومن يعطي سعرا أعلى يحظى بها.
هذا المبدأ يطبق بشكل دقيق على السوق المالية، فإن كان المستثمرون متفائلين بشأن سهم من الأسهم وبدأ الطلب يزداد عليه، بذلك تصبح المعادلة سهلة(عدد مشترين>عدد بائعين) وبالتالي زيادة سعر السهم، بينما إن لم يكن المستثمرون متفائلين بشأن السهم فيصبح الطلب عليه منخفضا وبالتالي(عدد مشترين<عدد بائعين) وبالتالي انخفاض سعر السهم.
ولا تستغرب من التغير السريع الحاصل في أسعار الأسهم إن كنت مراقبا لها طوال النهار، لأن المستثمرين في هذا السوق والذين يشكلون عددا بالملايين منهم وهم عبارة عن البائعين والمشترين؛ يقومون بعشرات عمليات البيع والشراء في اليوم الواحد وبالتالي فإن التغير كبير ومتفاوت بالنسبة لسعر السهم في اليوم الواحد.


أخر إصدار من مجلة الكون بيزنس
تويتر
LinkedIn
Poll

Do you have iPhone 12

نعم

50%

لا

50%

نعم

لا

نعم أو لا ؟

نعم

50%

لا

50%

نعم

لا

مع أم ضد التعليم عن بعد؟

نعم

78%

لا

22%

نعم

لا

جميع الحقوق محفوظة للكون © 2022