زيارة وفد "إكسبو 2030" لمناقشة استضافته في الرياض

مارس: 2023:


في زيارة تستغرق خمسة أيام، وصل أعضاء بعثة "المكتب الدولي للمعارض" إلى العاصمة الرياض، لمناقشة وتقييم ملف ترشّح المملكة العربية السعودية لاستضافة معرض إكسبو الدولي 2030 في مدينة الرياض.
وعلى رأس هذه البعثة رئيس لجنة الإدارة والميزانية للمكتب الدولي للمعارض باتريك سبيشت، والأمين العام للمكتب الدولي للمعارض ديمتري كيركنتزس، والدكتورة إيفا ديسكاريجا غارسيا، ممثلةً عن دولة أندورا، وكارين ماي هيل، أو بي إي، ممثلًا عن دولة أنتيغوا وبربودا، و ألدوين ديكيرز، ممثلًا عن مملكة بلجيكا، بالإضافة إلى عدد من أعضاء فريق المكتب الدولي للمعارض.
هذا وقد صرح الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمدينة الرياض، فهد بن عبد المحسن الرشيد، بأن زيارة هذه البعثة ستكون فرصة كبيرة ومهمة تمكن أعضائها من رؤية المشاريع الواعدة التي تشهدها الرياض وهذا بالطبع من شأنه جعلها من أهم الوجهات العالمية المثلى للسياحة والاستثمار، مشيراً الى ان ملف استضافة المملكة لهذا المحفل العالمي الكبير يحظى باهتمام كبير ومتابعة متواصلة من قبل القيادة، وذلك كما جاء عن وكالة الأنباء السعودية "واس".

وأضاف قائلاً: "تتضافر جهود جميع الجهات من القطاع الخاص والعام للإسهام في الفوز بالاستضافة، وتفاعل سكان مدينة الرياض الذي نشهده سيلعب دورًا محوريًا في إقامة نسخة استثنائية من هذا المحفل العالمي.
كما انه في خلال هذه الزيارة، سيعقد أعضاء البعثة اجتماعاً مع عدد من الوزراء، بالإضافة إلى الخبراء المختصين، وذلك من أجل مناقشة الجوانب الفنية المختلفة التي سبق وقدمتها الرياض في ملف ترشيحها لـ "إكسبو 2030" في شهر سبتمبر من عام 2022م.
وكجزء من مرحلة تقييم ملفات الترشّح للفوز باستضافة معرض إكسبو الدولي 2030، ستعمل بعثة المكتب الدولي للمعارض على مناقشة جدوى ملفات الترشح المقدمة من الدول المتنافسة إلى المكتب الدولي للمعارض.

كما يعد هذا التقييم بمثابة خطوة ضرورية للنظر في ملفات ترشح الدول المتنافسة، وايضاً النظر في دوافع الترشح لكل مدينة من المدن المتنافسة، ومدى قيمة وجاذبية المعرض المقترح، وايضاً للاطلاع على المكان الذي سيقام فيه المعرض، وكيفية إعادة استخدامه بعد الانتهاء من فترة الحدث، والنظر في حجم الدعم الحكومي والمحلي ايضاً للمشروع، والمشاركة المتوقعة وخطط الجدوى المالية.
وستتم مناقشة نتائج البعثة من قبل اللجنة التنفيذية للمكتب الدولي للمعارض في شهر مايو 2023، وخلالها ستقرر اللجنة التنفيذية الموافقة المبدئية على الترشيحات الأكثر مناسبة وقابلية للتطبيق، وفي شهر نوفمبر 2023 سيتم التصويت خلال انعقاد الجمعية العمومية 173 للمكتب الدولي للمعارض، وذلك من قبل الدول الأعضاء في المكتب الدولي للمعارض لاختيار الدولة المضيفة لمعرض إكسبو 2030، حيث سيتم ذلك عن طريق الاقتراع السري وفق مبدأ "صوت واحد" لكل دولة.


أخر إصدار من مجلة الكون بيزنس
تويتر
LinkedIn
Poll

هل ترى أن التحول الرقمي يمكن أن يسهم في تحسين كفاءة أعمال الشركات؟

نعم

75%

لا

25%

نعم

لا

مع أم ضد التعليم عن بعد؟

نعم

67%

لا

33%

نعم

لا

Do you have iPhone 12

نعم

50%

لا

50%

نعم

لا

جميع الحقوق محفوظة للكون بزنس © 2023