"أبو عبدالله"المستثمر الأول في قطاع الإعلام العربي

كتب: محمد العيسى
CEO
Alissa3m@gmail.com
أقبلت السنوية الأولى لرحيل رجل الأعمال وكبير المستثمرين الأستاذ صالح عبدالله كامل، الذي علّمنا بعد وفاته أن الأثر الجميل والسعي الدائم هو ما يعطي الأفراد قيمة في المجتمع، وأن ما يرسّخ مفهوم النجاح والتفوّق لدى شخص من دون الآخرين؛ رحلة المعاناة التي قضاها من أجل الوصول إلى مآربه وتحقيقها مهما كانت كبيرة.
تلقى صالح علمه في السعودية وتخرّج بحوزته درجة البكالوريوس في التجارة، ثم عمل في عدة مجالات وأنشأ مشاريعه الضخمة والمربحة.
بدأ كسب قوته ببعض الأعمال الاستثمارية والتجارية البسيطة، إذ أنه كان منذ صغره يعشق هذا المجال فيصنع بعض الألعاب الصغيرة ويبيعها لأصحابه، ثم بعد نضجه قليلا قام بتحرير بعض المجلات وبيعها، وفي وقت لاحق استورد بعض المنتجات وقام ببيعها أيضا.

لمعت أهداف هذا الشاب الطموح منذ نعومة أظافره، حيث أكمل حلمه في استجداد مشروع خاص به في المرحلة الجامعية، فأنشأ مطبعته الصغيرة لنسخ مذكرات الطلبة، أما بعد تخرجه كان يعمل بدوامين؛ الأول في عمله الحكومي، والثاني في إدارة شؤون مطبعته، إلا أن طموحه لم يكن يستوعب هذه الأعمال البسيطة فقام بإنشاء عدد من المشاريع الأخرى والتي ظهرت قيمتها مع مرور الوقت.
قام باستغلال مناقصة لنقل وتوزيع البريد الداخلي كانت قد طرحتها وزارة البرق والبريد والهاتف أثناء عمله فيها، فأنشأ مشروعه الجديد "البريد الطواف" وأفرغ مدّخراته من أجل شراء ما يستطيع من سيارات لتوزيع البريد، وما لبث أن ازدهر مشروعه واستمر بنجاحه مدة ١٥ عاما.
في أوائل عام الثمانينات أسس شركة مجموعة دلة البركة وهي شركة استثمارية شهيرة تتعاطى العديد من الأنشطة الاستثمارية مثل السياحة والإعلام والأعمال العقارية...استطاع أبو عبدالله تحقيق الثروة الطائلة والشهرة من خلال هذه الشركة التي ارتبطت بتفكيره التجاري وحبه للاستثمار، كما قام بتأسيس مشاريع ومؤسسات أخرى من بينها مؤسسة دار "عكاظ" السعودية للنشر، وساهم بتأسيس صحيفة الوطن السعودية، إلى جانب مشاريعه الاستثمارية في قطاع الإعلام والترفيه، إذ أنه كان من أوائل المؤسسين لشركة إنتاج إعلامي المعروفة باسم"الشركة العربية للإنتاج الإعلامي"، ثم أسس راديو وتلفزيون العرب وامتلك قناة اقرأ الإسلامية.
ارتبط اسمه بمحطة"ART" التي شكلت نجاحا كبيرا من حيث عرض الأفلام الحصرية والأحداث الرياضية، ثم بيعت باقة قناة art sport الرياضية لقناة الجزيرة الرياضية مع البرامج والبطولات، وقنوات راديو وتلفزيون العرب "A.R.T" الرياضية الـ6 إلى قناة الجزيرة مقابل مليارين و750 مليون دولار.
يعتبر الملياردير السعودي صالح كامل ضمن القائمة التي تضم أثرياء العرب عام 2017 وقد بلغت ثروته في وقتها حوالي 2.6 مليار دولار، كان قد جمعها منذ بدء تحقيقه لأهداف مشاريعه واستثماراته الغير مسبوقة.


مواضيع ممكن ان تعجبك


أخر إصدار من مجلة الكون بيزنس
تويتر
LinkedIn
Poll

Do you have iPhone 12

نعم

56%

لا

44%

نعم

لا

نعم أو لا ؟

نعم

50%

لا

50%

نعم

لا

مع أم ضد التعليم عن بعد؟

نعم

78%

لا

22%

نعم

لا

جميع الحقوق محفوظة للكون © 2021