أول مركبة فضائية عربية على سطح القمر " المستكشف راشد"

أطلق صاروخ "سبيس إكس فالكون 9" في 11 ديسمبر من محطة كيب كانا فيرال الفضائية بولاية فلوريدا، حاملاً أول مركبة فضائية عربية إلى الفضاء وفي طريقها إلى القمر.
سيتم نقل المستكشف راشد، الذي بناه مركز محمد بن راشد للفضاء في دبي، بواسطة مركبة الهبوط HAKUTO-R التي صممتها شركة استكشاف القمر اليابانية ispace. إذا نجح الهبوط، فستصبح HAKUTO-R أيضًا أول مركبة فضائية تجارية تقوم بهبوط متحكم به على القمر.
ستأخذ البعثة طريقًا منخفض الطاقة إلى القمر ومن المقرر أن تصل في أبريل 2023. سيقضي المستكشفون يومًا قمريًا واحدًا (ما يعادل 14.75 يومًا أرضيًا) هناك ويقومون بمهمتهم الرئيسية. وسيقوم بإجراء عملية ثانوية في ثاني يوم عمل على القمر لاختبار قدرة المسبار على النجاة في بيئة القمر القاسية قبل أن يغلق ليلا.
المستكشف راشد، الذي سمي على اسم المغفور له الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، حاكم دبي السابق، سيقوم بتحليل البلازما على سطح القمر وإجراء تجارب لمعرفة المزيد عن الغبار القمري. يمكن أن تلتصق جزيئات الغبار القمري الحادة للغاية ببدلات ومعدات الفضاء وتتسبب في تآكلها، مما يتسبب في مشاكل تشغيلية لرواد الفضاء. وايضاً جمع البيانات عن أصل النظام الشمسي والأرض.

يتم تشغيل العربة الجوالة بالكامل بالطاقة الشمسية ومجهزة بأربع كاميرات، بما في ذلك مجهر وكاميرا تصوير حراري.
بدأ بناء مركبة راشد إكسبلورر ذات الأربع عجلات، والذي يزن 10 كجم في عام 2017 في مركز محمد بن راشد للفضاء. صمم من قبل فريق إماراتي كامل. يقال إن موقع هبوطه يقع في "فوهة اطلس" على الحافة الجنوبية الشرقية لمنطقة "ماري فريغوريس" على سطح القمر.


أخر إصدار من مجلة الكون بيزنس
تويتر
LinkedIn
Poll

هل ترى أن التحول الرقمي يمكن أن يسهم في تحسين كفاءة أعمال الشركات؟

نعم

75%

لا

25%

نعم

لا

مع أم ضد التعليم عن بعد؟

نعم

67%

لا

33%

نعم

لا

Do you have iPhone 12

نعم

50%

لا

50%

نعم

لا

جميع الحقوق محفوظة للكون بزنس © 2023