أنا ادعم المملكة ونصف المملكة من النساء

 غاده الجبران 

الأمير محمد بن سلمان آل سعود إسم غير مجرى تاريخ المملكه العربيه السعودية منذ توليه ولايه العهد بعد تعيينه بمرسوم ملكي من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود قبل ثلاثه أعوام ، سخر نفسة هذا الأمير الشاب لنصره العداله ومحاربه الفساد وتمكين المرأه وإعطائها حقوقها .

في عهد الملك سلمان وولي عهده الأمير محمد بن سلمان حققت المرأة السعودية مكاسب تاريخية شاركت فيها المرأة كناخبة ومرشحة في انتخابات المجالس البلدية في دورتها الثالثة وقد توجت بفوز 21 امرأة انذاك .

عمل على تمكين المرأه السعودية في كل امور حياتها كقياده السيارة وإستخراج رخصه قياده سيارة في قرار تاريخي يلغي حضر قياده السيارة على المرأه في السعودية ، وتم السماح للمرأة بالبدء بعملها التجاري والاستفادة من الخدمات الحكومية دون الحاجة لموافقة ولي الأمر ، والسماح للنساء بدخول الملاعب الرياضية للمرة الأولى حيث أعلنت الهيئة العامة للرياضة جاهزية 3 ملاعب في جدة والرياض والدمام لاستقبال العائلات .

ولازال دعم القياده الحكيمة متواصل للمرأه السعودية  لمساعدتها للتقدم حسب رؤية 2030

منحتها مزيدا من الحقوق حيث أصبح للمرأة الحقوق ذاتها التي يكفلها القانون للرجل ، كإتاحه استخراج جوازات سفر بعد بلوغ 21 عاماً ومغادرتها البلاد دون شرط موافقة ولي الأمر .

 

 كما كمنحها حقوق عائلية لأفراد اسرتها لم تكن تملكها من قبل مثل حق التبليغ عن المولود بصفتها أمه، بعد أن كانت في الماضي لا تستطيع، وحق طلب الحصول على سجل الأسرة من إدارة الأحوال المدنية ،وأصبح يحق للمرأة التبليغ عن حالات الوفاة بعد أن كان الأمر يقتصر على الذكور البالغين 18 عاماً فأكثر، كذلك ستكون المرأة رب الأسرة مناصفة مع الزوج في حالة الأبناء القصّر.  

تولت المرأة عددا من الوظائف كانت حكرا سابقا على الرجال، في القطاعين الحكومي والخاص و حيث بدايتها و كأول سفيرة للمملكة العربية السعودية لدى واشنطن عينت الأميرة ريما بنت بندر سفيرة للمملكة لدى الولايات المتحدة الأمريكية بأمر ملكي صادر من الأمير محمد بن سلمان لتكون اول وزيرة إمرأه تفتخر بها بنات جنسها لما إستحقته بجدارة

ولا يخفى علينا إشراك المرأه في أغلب القطاعات كالنيابه العامه ورئاسه مجلس بعض الشركات وإستلامها بعض المناصب الحساسه في الدوله ، حيث إن المرأة السعودية أثبتت جدارتها وكفاءتها في الالتحاق بجميع الأعمال التي تقوم بها .


أخر إصدار من مجلة الكون بيزنس
تويتر
LinkedIn
Poll

هل ترى أن التحول الرقمي يمكن أن يسهم في تحسين كفاءة أعمال الشركات؟

نعم

75%

لا

25%

نعم

لا

مع أم ضد التعليم عن بعد؟

نعم

67%

لا

33%

نعم

لا

Do you have iPhone 12

نعم

50%

لا

50%

نعم

لا

جميع الحقوق محفوظة للكون بزنس © 2023