الجراح السعودي الدكتور هاني نجم: رحلة ملهمة بين عالمي الطب والرياضة

الرياض - الكون بزنس


في لوحة فنية تنطلق بألوان الإصرار والتفاني، يُرسم ملامح قصة نجاح استثنائية، تجمع بين روح الرياضة وعمق الطب وجراحته، إنه الدكتور "هاني نجم"، الجراح السعودي الذي تألق بمواهبه المتعددة، وحقق إنجازات مذهلة في مجالات مختلفه.


وفي مجال الطب وخاصةً مجال جراحة القلب، تبرز بعض الشخصيات البارزة التي تلهم الجميع بمساهماتها البارزة وإنجازاتها العظيمة، ومن بين هؤلاء الشخصيات، يأتي في مقدمتهم الدكتور "هاني نجم"، الذي يعد من أبرز أطباء وجراحي القلب في المملكة العربية السعودية والعالم.


ولد الدكتور "هاني بن كمال نجم" في العاصمة السعودية الرياض عام 1962م، وسرعان ما برزت قدراته العلمية والطبية، حيث تخرج بدرجة امتياز من معهد العاصمة النموذجي، لينطلق بعدها في مسيرته التعليمية والمهنية نحو القمة.

حصل على درجة البكالوريوس في الطب من كلية الطب في جامعة الملك سعود عام 1985م، ومن ثم انضم إلى هيئة التدريس بنفس الجامعة كمعيد في قسم الجراحة، واستكمل تدريبه في الجراحة العامة وحصل على الزمالة البريطانية في هذا المجال.


لكن رغبته في تطوير مهاراته وتعميق معرفته دفعته للسفر إلى كندا حيث أكمل تخصصه في الجراحة العامة وحصل على الزمالة الكندية في هذا التخصص، كما حصل على زمالة كندية أخرى في جراحة القلب والصدر.


عاد الدكتور هاني بن كمال نجم إلى بلاده محملاً بالمعرفة والخبرات الثمينة، وسرعان ما أثبت جدارته كأحد أبرز جراحي القلب في المملكة العربية السعودية وفي عالمنا المعاصر، حيث برز بتفوقه اللافت وجهده المثمر في مجال جراحة القلب، وبالأخص جراحة القلب الخلقية، وتولى منصبًا بارزًا كمدير لقسم جراحة القلب في مستشفى الحرس الوطني، ورغم بلوغه قمم النجاح في مجال الطب، إلا أنه لم يكتف بذلك، بل استمر في ممارسة رياضة التايكوندو التي انغمس فيها منذ نعومة أظافره، حيث شارك في العديد من بطولات التايكوندو وحقق إنجازات متعددة، كما ارتقى ليصبح رئيسًا لمجلس إدارة الاتحاد السعودي للتايكوندو والجودو.


وإلى جانب تألقه في رياضة التايكوندو، برز الدكتور هاني نجم بشكل متميز في مجال الطب، حيث قاد عمليات جراحية معقدة ببراعة فائقة، فقد أجرى أكثر من 10 آلاف عملية جراحية للقلب للأطفال والبالغين بما في ذلك جراحات فصل التوائم وعمليات جراحة القلب، من بين العمليات التي أجراها الدكتور هاني بن كمال نجم، كانت عملية جراحية دقيقة لاستئصال ورم سرطاني من قلب جنين يبلغ عمره 26 أسبوعًا داخل رحم والدته، وهذا يعتبر إنجازًا طبيًا استثنائيًا، وكان له النصيب الأكبر من التكريم والتقدير، حيث منحه الملك عبد الله بن عبد العزيز وسام تقديري كرسالة شكر وتقدير لجهوده الطبية المتميزة.

يعمل الدكتور هاني بن كمال نجم على نشر العلم والمعرفة من خلال مشاركته في المؤتمرات الطبية العربية والعالمية. فهو يقدم الأبحاث التي أجراها في مركز الملك عبد العزيز لطب وجراحة القلب لإثراء المعرفة الطبية ورفع مستوى الخدمات الصحية في المملكة العربية السعودية.


نال الدكتور هاني بن كمال نجم العديد من الجوائز والتكريمات على مدار مسيرته المهنية، منها جائزة نوابغ العرب في فئة الطب عام 2023م، وهو دليل على تقدير واعتراف العالم بجهوده الطبية البارزة.


تجسد قصة الدكتور هاني نجم بوضوح واضح رمزًا للتفاني والإصرار في تحقيق الأهداف، فهي تبرز بشكل ملموس أنه من خلال الإرادة القوية والعمل الجاد يمكن تحقيق النجاح في ميادين متعددة في نفس الوقت.


أخر إصدار من مجلة الكون بيزنس
تويتر
LinkedIn
Poll

هل ترى أن التحول الرقمي يمكن أن يسهم في تحسين كفاءة أعمال الشركات؟

نعم

75%

لا

25%

نعم

لا

مع أم ضد التعليم عن بعد؟

نعم

67%

لا

33%

نعم

لا

Do you have iPhone 12

نعم

50%

لا

50%

نعم

لا

جميع الحقوق محفوظة للكون بزنس © 2023