الدّورة الرّابعة لمؤتمر القمّة العالمية للذّكاء الاصطناعيّ

كما عوّدنا دائمًا على مبادراته الخلّاقة لما فيه خير الوطن العربيّ وخير العالم وفي محاولة دؤوبة في الاستثمار بطاقات الإنسان وتصويبها نحو النّجاح والرّقي والإبداع. ولي العهد السّعودي الأمير  " محمد بن سلمان " يرعى القمّة العالمية للذكاء الاصطناعي (سدايا ) تحت شعار: "الذكاء الاصطناعي لخير البشرية"، وذلك يومي السابع والثامن من أكتوبر  2020.
وتشير الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الإصطناعي (سدايا) إلى أن القمّة ستنعقد بطريقة افتراضية تماشياً مع الجهود الدولية والإجراءات الاحترازية التي أعلنت عنها حكومة المملكة، حماية للمشاركين والحضور من المخاطر الصحية لجائحة كوفيد19.

وبحسب الموقع الرسمي "القمة العالميه للذكاء الاصطناعي"، ستجمع القمة صناع القرار والخبراء والاكاديمين والمختصين من مختلف القطاعات الحكومية والخاصة من داخل وخارج المملكة، بما في ذلك الشركات التقنية الرائدة والمستثمرين ورجال الأعمال.
 
وتهدف هذه القمة الى توفير رؤى ملهمة حول متطلبات المستقبل للجهات التنظيمية والمستثمرين والشركات من خلال بناء حوارات ومناقشه بعض الاعتبارات الاستراتيجية الرئيسة الضرورية لتأسيس منظومة فعّالة ومؤثرة للذكاء الاصطناعي.
 
تغطي القمة مجموعة من الموضوعات المهمة المتعلقة بالذكاء الاصطناعي، موزعة على أربعة مسارات: نرسم عصراً جديداً، والذكاء الاصطناعي والحكومات، وحوكمة الذكاء الاصطناعي، ومستقبل الذكاء الاصطناعي.
 
ومن المقرر أن تتضمن القمة الإعلان عن إطلاق الاستراتيجية الوطنية للبيانات والذكاء الاصطناعي في المملكة، والتي اعتمدها مؤخراً خادم الحرمين الشريفين، وتأتي في سياق السعي لتحقيق تطلعات المملكة في الريادة العالمية من خلال الاقتصاد القائم على البيانات والذكاء الاصطناعي. بالإضافة الى عرض أفضل 10 أعمال فنية من مسابقة " الآرتاثون"، وأفضل 9 اعمال من "تحدي نيوم للذكاء الاصطناعي.
 
والجدير بالذّكر أنّ قمّة الذّكاء الاصطناعي العالمية جرت على مدى ثلاث سنوات في جنيف السويسرية، وكان ذلك أبرز ما جاء فيها:
 
 في عام 2017 عقدت القمّة تحت شعار القمة العالمية للذكاء الاصطناعي من أجل الصالح العام. وذلك كان أول حوار عالمي شامل بشأن الذّكاء الاصطناعي المفيد. وهدف الحدث الأول من نوعه الى تسريع وتيرة تطوير حلول الذكاء الاصطناعي (AI) ونشرها لمواجهة أكثر التحديات العالمية الحاحاً مثل الفقر والجوع والصحة والتعليم والمساواة وحماية بيئتنا.
 
في عام 2018، ركزت على حلول الذكاء الاصطناعي المؤثرة القادرة على تحقيق منافع على المدى الطويل وأفضت قمة ٢٠١٨ الموجهة الى العمل على ٣٥ مشروعا من مشاريع "الذكاء الاصطناعي من اجل تحقيق الصالح العام بما فيها الفريق المتخصص بشأن " الذكاء الصناعي لأغراض الصحة" الذي يقوده حاليا الاتحاد ومنظمة الصحة العالمية.
 
في عام 2019 عقدت تحت شعار القمة العالمية الثالثة للذكاء الاصطناعي من أجل تحقيق الصالح العام. وسلطت الضوء على قيمة الذكاء الاصطناعي في النهوض بالتعليم والرعاية الصحية والرفاه والمساواة الاجتماعية والاقتصادية وبحوث الفضاء والتنقل الذكي والآمن.
   على أمل أن تكون القمّة العالميّة للذّكاء الاصطناعي في 2020 الّتي تحتضنها السّعوديّة ويرعاها ولي عهد السّعودية بادرة خير ورؤيا نحو توجّه اقتصادي جديد للمنطقة " دمت سعوديّة دمت مملكة الخير ".

آية شاهين - مديرة مكتب بيروت 


أخر إصدار من مجلة الكون بيزنس
تويتر
LinkedIn
Poll

هل ترى أن التحول الرقمي يمكن أن يسهم في تحسين كفاءة أعمال الشركات؟

نعم

75%

لا

25%

نعم

لا

مع أم ضد التعليم عن بعد؟

نعم

67%

لا

33%

نعم

لا

Do you have iPhone 12

نعم

50%

لا

50%

نعم

لا

جميع الحقوق محفوظة للكون بزنس © 2023