المركز الوطنيّ للتّنمية الصّناعيّة

إيمانًا منها بأهميّة العمل على الذّكاء الصّناعيّ وإنطلاقًا من خطتها الإقتصادية البعيدة المدى؛ المملكة العربية السّعوديّة تُنشئ مركزًا لجذب الصّناعات ورؤوس الأموال المحليّة والأجنبيّة فما هي رؤية هذا المركز والأهداف الّتي يعمل على تحقيقها؟
 بعد النّجاح الّذي حقّقه البرنامج الوطنيّ لتطوير التّجمّعات الصّناعية ارتأت الجهات المختصّة في المملكة إلى تحويله مركزًا للتّنمية الصّناعية ولاستثمار رؤوس الأموال الخارجيّة والدّاخليّة تحت عنوان " المركز الوطنيّ للتّنمية الصّناعيّة " بإشراف وزارة الصّناعة والثّروة المعدنيّة .


   وجاء في نصّ اللّائحة الوارد من مجلس الوزراء بعد اجتماعه " على أنّه ودون إخلال باختصاصات الجهّات الأخرى، فإن للمركز القيام بكل ما يلزم في سبيل تحقيق أهدافه، ومنها وضع السّياسات المتعلّقة بنشاط عمله والخطط والبرامج اللّازمة لتنفيذها،  واقتراح مشروعات الأنظمة ذات الصلة باختصاصه، والتّعاون مع الجهات ذات العلاقة لتوفير البنى التّحتيّة والمرافق والخدمات اللوجستيّة الّتي تدعم تنمية القطاعات الصّناعيّة.  كما يعمل على عقد شراكات استراتجيّة مع القطاعين العام والخاص محليّا وعالميّا لتحقيق أهدافه ".

   ومن الأهداف الّتي سيعمل على تحقيقها هذا المركز هي الإسهام في تحقيق التّنمية الصّناعيّة المستدامة عبر استهداف قطاعات صناعيّة فعّالة في السّعوديّة وتوحيد الجهود وقيادتها لتطوير وتشجيع وتمكين الصّناعات .
  أضف إلى ذلك، فإنّ المركز سيهتم ويشجّع القيمة التنافسية ويعمل على الاستفادة من مميزاتها وعروضها التّسويقيّة في سبيل تطوير القطاعات الصّناعيّة.
  ونظرًا لأهمية الصناعات ذات الطّابع المحليّ سيسعى المركز في تطوير خطّته إلى احتسابها وتحديدها وتطويرها كقيمة مضافة إلى الاقتصاد الوطنيّ من خلال اقتراح معايير ومواصفات قياسيّة لإدارتها.
   سيكون هناك مواقع محدّدة للتّجمّعات الصّناعيّة تراعي معايير الجودة والمواصفات العالمية وتطويرها والعمل على جذب الصّناعات ورؤوس الأموال المحليّة والأجنبيّة ونقل التّقنيات المتقدّمة لتلبية احتياجات القطاعات الصّناعيّة.
   ولتحقيق المركز لرؤيته وأهدافه فإنّه سيستثمر في الطاقات البشريّة ويقوم بعقد شراكات إستراتيجيّة مع القطاعين العام والخاص محليّا وعالميًا وسيسمح للمختصين بتقديم دراساتهم وأبحاثهم وخبراتهم كلٌ في مجال اختصاصه، وإمداد المستثمرين في القطاعات الصّناعيّة المستهدفة بالخدمات الإداريّة والاستشاريّة والفنيّة.


آية شاهين - مديرة مكتب بيروت 


أخر إصدار من مجلة الكون بيزنس
تويتر
LinkedIn
Poll

هل ترى أن التحول الرقمي يمكن أن يسهم في تحسين كفاءة أعمال الشركات؟

نعم

75%

لا

25%

نعم

لا

مع أم ضد التعليم عن بعد؟

نعم

67%

لا

33%

نعم

لا

Do you have iPhone 12

نعم

50%

لا

50%

نعم

لا

جميع الحقوق محفوظة للكون بزنس © 2023