تصميم المجوهرات بعيون سعودية

عائشه الشيخ

منذ زمن طويل تعتبر  المجوهرات الزينة الحقيقية لكل امرأة، كما تعكس ذوقها الرفيع، وفي وقتنا الحاضر يعتبر مجال تصميم المجوهرات من أكثر المجالات نمواً في الكثير من المجتمعات وفي المملكة العربية السعودية خصوصاً، حيث أثبتت المواهب في تصميم المجوهرات مهارة حرفية مبدعة في جمع تقاليد التصميم بتقنيات حديثة لتصنع قطع مجوهرات عصرية وفاخرة.


وتعتمد تصاميم الأحجار الكريمة  على أنواع الأحجار الكريمة، ولألماس واحجار الزمرد والعقيق وأكوامارين، فالندرة هنا تلعب دورا هاما في نوعية التصميم وحتى في اختيار المعدن لذا على المصمم ان يكون ملما بكافة خصائص الاحجار المراد عمل التصميم لها من حيث القساوة ونوع القطع واللون ومعامل الانكسار الضوئي.


وقد تحدثت المصمة السعودية/ سارة القحطاني عن اقسام  المجوهرات حيث اوضحت ان هناك تصاميم  تاخذ الطابع التجاري أكثر منها الجمالي وبالعادة يكون إنتاج نلك التصميم بكميات تجارية مثل الاساور والسلاسل والخولتم وغبرها.


واشارت مصممة المجوهرات/ سارة القحطاني الى نوع اخر وهو تصاميم المجوهرات التقليدية: وهي  وتكون من المعادن والأحجار التقليدية وأحيانا تقلد مجوهرات حقيقة بهدف بيعها بأسعار رخيصة وهناك المجوهرات المطلية بالذهب وهناك الاكسوارات التقليدية.


كما اوضحت يجب أن يكون المصمم ملما  على نحو جوهري بخصائص المواد المستخدمة في التصميم والوان الحجار الكريمة حتى يمكن إنشاء قطعة  جديدة  نحمل الصفات المطلوبة من حيث المتانة والجمال والتناسق الشكلي ما بين المعدن والقيمة المادية لقطعة المجوهرات, حتى لاتتضارب التصاميم مع الموديل المراد إنتاجه, ويجب أن يكون على علم بمزج الألوان بحيث يستطيع استخلاص اللون المطلوب من مزج لونين أو أكثر، بمعنى آخر يجب أن يكون مصمما ملما بالامور الجيولوجية والفنية بأنواعها والتاريخية ويجب أن يكون ذو ذوق رفيع.


والمحت مصمة المجوهرات/ سارة القحطاني الى ان خضوع المصممين للدورات لايعد كافيا فالغالبية يحتاج الى دراسة هذا الفن لكي يصبح لدينا جيل من المصممين يحمل من ثقافة المملكة الشيء الكثير ليضيفها الي تصاميمه ولازال السوق السعودي يحناج الى ضخ الكثير من المصممين .


وقد خضع تصميم المجوهرات خلال القرن العشرين لتغييرات جذرية ومستمرة، و تأثرت اتجاهات تصميم المجوهرات بشكل كبير بالحالات الاقتصادية والاجتماعية في ذلك الوقت. وفي الوقت الحالي ايضا حيث  اصبحت  أساليب تصميم المجوهرات تميل الى البساطة وتعدد الالوان ودخول خامات كان من الصعب استخدامها قديما .


أخر إصدار من مجلة الكون بيزنس
تويتر
LinkedIn
Poll

هل ترى أن التحول الرقمي يمكن أن يسهم في تحسين كفاءة أعمال الشركات؟

نعم

75%

لا

25%

نعم

لا

مع أم ضد التعليم عن بعد؟

نعم

67%

لا

33%

نعم

لا

Do you have iPhone 12

نعم

50%

لا

50%

نعم

لا

جميع الحقوق محفوظة للكون بزنس © 2023