نديم شوفي يفوز ببرنامج تكليفات فن جميل الفنية الرقمية

أعلنت فن جميل، المؤسسة التي تُعنى بالتراث والتعليم والفنون، اليوم أن الفنان اللبناني نديم شوفي نال التكليف الرقمي لفن جميل. وكان شوفي قد تقدم بمقترح محوره المدن الذكية والدَورات الزمنية التي تحكم أسسها. 


تم إطلاق تكليفات فن جميل في أوائل هذا العام، في نسختها الرقمية، حيث وجهت الدعوة إلى الفنانين المعنيين بالفن الرقمي للتقدم بعروضهم من خلال دعوة مفتوحة عبر الإنترنت، جذبت حوالي 200 مشروعًا مقدمًا؛ وسوف يتم إطلاق العمل الفائز وعرضه عبر الإنترنت لمدة ستة أشهر على الأقل في أوائل العام 2021. كما يتيح تكليف العام 2020 فرصة الرصد والتحليل لخبراء تقنيين من معمل عبد اللطيف جميل العالمي للتعليم J-WEL بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. 


ففي تجاوب مع موضوع تكليف هذا العام وهو "الوقت"، وبالتفكير في كيفية تحدّي مفهوم الزمن بالتكنولوجيا والظروف، أتاح التكليف للفنانين فرصة إعادة التفكير في "الفن الرقمي" والطرق التي يمكن من خلاله طرح الأسئلة والتحقيق فيها وتكوين روابط وخبرات ذات مغزى. 


يقدم شوفي مشروعه لفائز تحت عنوان "ما بين الخلود و تلبد الغيوم"، يعنى بتقديم معالجة رقمية لبيئات مستعمرة فضائية على كوكب الأرض، حيث يحاول راويان فك الممكنات الموعودة دائماً في تخيل المستقبل وخلق مساحة من نسخ الحاضر المتعددة للتشكيك في الزمن الذي يتحرك الكوكب وفقه من خلال تجاربهم المعاشة. سوف يعرض العمل لأول مرة عبر الإنترنت وسيكون متاحاً للمشاهدة عبر مواقع فن جميل الإلكترونية. 


تم اختيار مشروع شوفي من قبل لجنة تحكيم ذات خبرة تتضمن؛ نديم سمّان، القيم الفني لـ"ديجيتال سفير" (Digital Sphere)، في معهد كونست فركيه للفن المعاصر في برلين؛ جينا سوتيلا، فنانة فنلندية تعيش في برلين وأدواتها الكلمات والأصوات والوسائط الحية؛ وبن فيكرز، الناشر والمدير التنفيذي للتكنولوجيا في معارض سربنتين في لندن، علاوة على قيمين فنيين من فن جميل. 


وفي تقدير لتنوع الأفكار والجودة الاستثنائية لبعض مقترحات المشاريع التي وردتها، اختارت لجنة التحكيم تكريم اثنين من المتقدمين: الألمانية العراقية نورا البدري، وهي فنانة متعددة التخصصات مقيمة في برلين، وكذلك الثنائي اللبناني إدوين نصر وباسم سعد. 


فمن خلال "سلسلة مجسمات الأسلاف العصبية" Neuronal Ancestral Sculptures Series، تتوسع نورا البدري في ممارسات المتاحف وعرض تناقضات التواريخ الفنية من خلال تقديم تراث فني تحرري، بتوليد تكوينات بابلية اصطناعية جديدة بغرض استعادة وإعادة امتلاك مجموعات البيانات الثقافية من مجموعات المتاحف الغربية. 


أما مشروع نصر وسعد، "امبراطورية ضد الجراح" Wound Contra Empire  فهو مشروع بحثي مستمر يدرس الجغرافيا السياسية لصناعة الصور الرقمية من خلال ديناميات الترفيه العسكري الأمريكي، والتقنيات الكونية لما يسمى "محور المقاومة"، وتكرار إعادة إنتاج طقوس الصدمات. 


يذكر أن لبرنامج فن جميل للتكليفات الفنية دوراً محورياً سنوياً في برامج مركز جميل للفنون، حيث يهدف إلى تجسيد أهداف المؤسسة والمركز والمتمثلة في أن تكون مساحة استكشافية متعددة التخصصات مكرسة للفنانين والكتاب والباحثين المعاصرين من جميع أنحاء الشرق الأوسط والعالم، واستقبال جمهور الفنون في الإمارات والمنطقة والعالم.


وكان القرار أن تكون نسخة هذا العام من التكليفات رقمية للظروف الصحية الاستثنائية التي يشهدها العالم. وسوف تكون النسخة القادمة لعامَي 2021/2022 نسخة تكليفات الرسم والتصوير، وتوجه الدعوة المفتوحة للمشاركة فيها خلال العام 2021. 

 

بالإضافة إلى المبلغ الذي يحصل عليه الفنان، وهو 7500 دولار أمريكي، علاوة على ميزانية خاصة بتنفيذ مشروعه، يتلقى شوفي رعاية فنية خلال تنفيذ المشروع وأثناء عرضه، وإرشاد تقني ومساندة ودعم من معمل عبد اللطيف جميل العالمي للتعليم J-WEL بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. وسوف يدرج العمل ضمن مجموعة فن جميل. 




أخر إصدار من مجلة الكون بيزنس
تويتر
LinkedIn
Poll

هل ترى أن التحول الرقمي يمكن أن يسهم في تحسين كفاءة أعمال الشركات؟

نعم

75%

لا

25%

نعم

لا

مع أم ضد التعليم عن بعد؟

نعم

67%

لا

33%

نعم

لا

Do you have iPhone 12

نعم

50%

لا

50%

نعم

لا

جميع الحقوق محفوظة للكون بزنس © 2023