إنطلاق اعمال القمّة العالمية للذّكاء الاصطناعيّ

كتب : محمد العيسى  - الرياض

Alissa3m@gmail.com

عُقد اليوم مؤتمر القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في دورته الرابعة ، تحت رعاية ولي العهد محمد بن سلمان الذي عوّدنا دائمًا على مبادراته الخلّاقة لما فيها خير الوطن العربيّ وخير العالم، وفي محاولة دؤوبة منه في الاستثمار بطاقات الإنسان وتصويبها نحو النّجاح والرّقي والإبداع، رعى سموه القمّة العالمية للذكاء الاصطناعي (سدايا ) تحت شعار: "الذكاء الاصطناعي لخير البشرية"، حيث يعالج فيه المسؤولون مفهوم الذكاء الاصطناعي، وكيفية تطبيقه في مجتمعنا، وهل يمكن الاستعانة بهذا الذكاء في مساعدة الكوادر الطبية في ظل جائحة كورونا؟

شارك في المؤتمر  ١١ ألف شخص تقريبا من بين  ١٥١ دولة من مختلف أنحاء العالم. إن هذا العدد الهائل من الحضور الافتراضي الذي اقترحته المملكة تماشيا مع الوباء العالمي لكوفيد ١٩ بكل فعالياته من طلاب وأساتذة وكبار رجال الأعمال و مسؤولين يُبرهن أهمية هذا المؤتمر الذي لا مثيل له.

اعتُبر عام ٢٠٢٠ العام الأفضل لمثل هذا المؤتمر، لأن فكرة الذكاء الاصطناعي ستبرهن نفسها بالأخص في الوضع الصحي الحرج الذي وصلت إليه بعض الدول، فتجعل الرعاية الصحية أكثر ذكاء وأمانا لكلا الطرفين، و هذا هو الوقت الأنسب لاستغلال أقصى الامكانات في الذكاء الاصطناعي من أجل تطوير المملكة والارتقاء بها إلى حيث نطمح عبر اطلاق الاستراتيجية الوطنية للبيانات والذكاء الاصطناعي، تلك الاستراتيجية التي ستدفع بالمملكة لتكون السبّاقة إلى التطوير وتبادل المعرفة والعلم.

افتتحت القمة بكلمة للدكتور عبدالله الغامدي وذلك نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان آل سعود ولي العهد "إننا ندرك مخاطر الفجوة الرقمية بين دول العالم المتقدم والنامي، وما شكّله عام 2020 من تحدٍّ تمثل في توسع هذه الفجوة والمصاعب التي ستواجهها العديد من الدول في مواكبة ركب التقدم الرقمي، وبالأخص في مجال الذكاء الاصطناعي مستقبلاً. 

نترجم ذلك بإطلاق الاستراتيجية الوطنية للبيانات للذكاء الاصطناعي بطموحٍ واضح لأن تغدو المملكة أنموذجاً للذكاء الاصطناعي في العالم."

   إن الأهداف الطموحة التي ترجوها المملكة من التطور العلمي والثقافي على مر السنين سوف تجعل لها موقعا بين أفضل أو أول ١٥ دولة للذكاء الاصطناعي، تدرب حوالي ٢٠ ألف متخصص وخبير في الذكاء الاصطناعي، سيكون لديها ٣٠٠ شركة ناشئة في الذكاء والبيانات، والأهم من ذلك أنها ستجذب حوالي ٢٠ مليار دولار من الاستثمار الأجنبي والمحلي للبيانات والذاكرة.

 آتت ثمار هذا المؤتمر نجاحا باهرا، فوجدت اللجنة الجمهور متحمسا لهذه الفكرة العظيمة، و قررت اعتماد استطلاع رأي بسيط شارك فيه عدد كبير من الجمهور هو كالتالي: ما هي أهم الاسهامات التي سيقدمها الذكاء الاصطناعي للبشر؟

١- بيئة أكثر صحة.

٢- اقتصاد أقوى.

٣- عالم آمن.

٤- عالم أكثر مساواة.

٥- احساس أقوى بما يجعلنا بشر مقارنة بالآلات.

و بما أن المال هو القوة المهيمنة على الحياة البشرية؛ اختار الناس الاقتصاد الأقوى أولا، وثانيا القضايا التي تتعلق بالصحة لأن المجتمع أصبح أكثر تقديرا لها بعد الوباء الذي خطف عددا هائلا من الضحايا.

أخيرا أكّد الدكتور عصام الوقيت  على أهمية الذكاء الاصطناعي لما فيه من جودة و دقة للخدمات وبالأخص الحكومية منها حيث صرّح

"عندما نحلل اهداف رؤيه 2030 فاننا ندرك ان 66 هدفا يرتبط مباشرة في الذكاء، يخبرنا ذلك ان الذكاء الاصطناعي ممكن ان يلعب دورا كبيرا في تمكين رؤيه 2030 كما ندرك ذلك يوما بعد يوم في سدايا حيث لدينا البنك الوطني للبيانات والذي به جميع البيانات الجهات الحكومية متصلة ومترابطه ومتداخلة لضمان جودة البيانات وهذا متصل كذلك بمنصه الذماء والتي نسميها منصة استشراف".

هذه المنصه تطبق خوارزميه الذكاء في بيانات المصارف والبنوك لتساعد صانع القرارات على اتخاذ قراراتهم بطريقة مستديره وبذلك نحن نساعد ليس فقط الاستراتيجيه الوطنيه ولكن جميع الجهات الحكوميه الاخرى للقيام باعمالهم ولتحقيق اهدافهم المستدامه". في حين أن المستشار العام للأمم المتحدة قال أن للذكاء الاصطناعي سلبيات كما له إيجابيات، فهو سيُطبق  بشكل كبير في الإدارات الحكومية  ويجعل الأجهزة مترابطة ببعضها البعض حيث يندر الخطأ ويسهل العمل، ولكن الخطر الوحيد هو الهجمات التي من الممكن أن تطال هذا الذكاء كما حصل مع بعض المعامل التي حاولت أن تتعاون لإيجاد لقاح لكوفيد ١٩.

فهل يمكن أن يساعد الذكاء الاصطناعي في الكشف عن لقاح جديد لكوفيد ١٩؟ و هل من المحتمل أن يتجاوز هذا الذكاء تعليمات البشر في يوم من الأيام؟


أخر إصدار من مجلة الكون بيزنس
تويتر
LinkedIn
Poll

Do you have iPhone 12

نعم

50%

لا

50%

نعم

لا

نعم أو لا ؟

نعم

50%

لا

50%

نعم

لا

مع أم ضد التعليم عن بعد؟

نعم

75%

لا

25%

نعم

لا

جميع الحقوق محفوظة للكون © 2021