تعرف على الفرق بين الفرع التجاري والامتياز التجاري

الفرع التجاري والامتياز التجاري هما مصطلحان غالباً ما يتم الخلط بينهما ودمجهما تحت عبارة وجهان لعملة واحدة وذلك بسبب التشابه اللافت في معانيهما، الّا أن محتوى ومفهوم وتعريف كل منهما يختلف عن الآخر.
سيتم تحديد الفرق بين الفرع التجاري والامتياز التجاري في هذا المقال من أجل إزالة الالتباس الناجم حول هذا الموضوع.

1. مسؤولية الإدارة
الفرع التجاري مملوك ومدار بالكامل من قبل الشركة الأم، والتي تتمتع بالسيطرة الكاملة على جميع جوانب العمل بما في ذلك التوظيف والجوانب القانونية، ويعتبر جميع الوكلاء موظفون وليسوا أصحاب أعمال مستقلين.
من ناحية أخرى، الامتياز التجاري يمتلكه ويديره صاحب الامتياز بشكل مستقل ويتحكم صاحب الامتياز في العمليات اليومية والموظفين والحسابات والأصول التجارية الخاصة بالمشروع، ولكن يجب أن يعمل ضمن المبادئ التوجيهية التي تحددها علامته التجارية (الشركة الأم) في اتفاقية الامتياز.

2. الصلاحيات
في حالة الفرع التجاري يقتصر عمل الوكيل في أحد الفروع على العمليات التجارية التي وضعتها الشركة الأم، ومن غير المرجح أن يكون قادرًا على إجراء أي تغييرات حقيقية بغض النظر عن مدى إبداع أفكاره أو فعاليتها.
أما في حالة الامتياز التجاري، يمكن للوكيل تنفيذ العديد من حلول الأعمال الإبداعية كما يحلو له، طالما أنها ضمن الحدود القانونية والأخلاقية لعلامة الامتياز التجاري (الشركة الأم) الخاصة به.

3. المنتجات والخدمات
تكون الشركة الأم هي المسؤولة بشكل مباشر عن المنتجات والخدمات التي تقدمها للفروع التجارية أما في حالة الامتياز التجاري، فصاحب الامتياز هو المسؤول عن هذه المنتجات والخدمات التي يقدمها الامتياز؛ وبذلك يكون هذا الامتياز طرف ثالث بين الشركة الأم والمستهلك.

4. الأرباح
نظرًا لأن الامتياز التجاري يديره طرف ثالث، فإن أرباح الامتياز تنقسم بين الامتياز والشركة الأم، حيث تُعتمد النسبة المئوية للأسهم على الصفقة بين الطرفين، أما بالنسبة للفرع فتذهب جميع الأرباح إلى الشركة الأم.

5. الجودة
في الامتياز التجاري، يتم فقط مراقبة الجودة من قبل الشركة الأم، إذا وجدت الشركة الأم أن الامتياز لم يكن قادرًا على الامتثال لمعاييرها أو قواعدها (سواء كان ذلك في إنتاج المنتجات أو الخدمات أو صيانة المساحة) فيمكن للشركة إلغاء الامتياز التجاري، أما في الفرع، فتحافظ الشركة الأم مباشرة على الجودة،
وعلى سبيل المثال، من أهم الشركات التي تعتمد مبدأ الامتياز التجاري هي شركة ماكدونالدز التي تأسست عام 1940 على يد الأخوين ماكدونالد في سان برناردينو ، كاليفورنيا، ومع ذلك ، افتتح راي كروك أول امتياز رسمي لشركة ماكدونالدز في عام 1955 في إحدى ضواحي شيكاغو، وبحسب آخر إحصاء فقد بلغ عدد فروعها 37000 مطعم ماكدونالدز في 119 دولة حول العالم، 92.7٪ منها كانت حاصلة على امتياز.

أما بالنسبة للفروع التجارية، فيمكن اعتبار أي سلسلة مطاعم محلية موجودة ضمن بلد معين؛ تمثل هذا المبدأ فمن الممكن أن نرصد فروع متعددة منتشرة لشركة مطاعم محلية في مختلف مدن دولة واحدة، وتكون جميع هذه الفروع تابعة ومدارة مباشرة من فرع واحد أساسي لهذه الشركة.


أخر إصدار من مجلة الكون بيزنس
تويتر
LinkedIn
Poll

Do you have iPhone 12

نعم

56%

لا

44%

نعم

لا

نعم أو لا ؟

نعم

50%

لا

50%

نعم

لا

مع أم ضد التعليم عن بعد؟

نعم

78%

لا

22%

نعم

لا

جميع الحقوق محفوظة للكون © 2021